لكي نساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك 



عدة طرق منها:



 

1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به : 



**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه 



**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , 



كرر التمرين عدة مرات





2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم: 



** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما 



يبتسم لك 



** إلعب مع الطفل أمام مراَه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو 



ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك



3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة: 



** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف 



** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك



 

- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين: 



** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت ) 



** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع 



لفظية مثل : بيه بيه



5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال: 



** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس 



** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه 



ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال



6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته: 



** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء 



** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات



7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها: 



** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - 



اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )



8- أن يفهم تعليمات بسيطة: 



** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور 



العائلة, ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( 



أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )



9- أن يستعمل كلمات بسيطة : 



** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى 



وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ



- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة: 



** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : 



ماهذه ؟ ...هذه تفاحة



11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة: 



** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- 



الأكل - اللعب 



** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم 



وصف الصورة مثل : بطه في البيت



13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق : 



** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء 



** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.



 

_ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في 





مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل


: الجمعة، 15 مارس 2013